الطباعة عند الطلب “Print On Demand” عمل المشروع كامل!

إيش هو الطباعة عند الطلب “Print On Demand”؟

التجارة الإلكترونية في وقتنا الحالي تعتبر الأمثل للتجار الناشئين, لقلة التكاليف. أن تبدأ مشروع كامل مع صفر تكاليف, غير معقول قبل 5 سنوات فقط. لكن مع التطورات للرغبات بما هو مميز وجديد إستطاعة الشركات خلق فرص لك ان تبدأ بدون تكاليف أحدها مشروع الطباعة عند الطلب.

الطباعة عند الطلب بالمختصر, عرض منتجك بشكل اليكتروني إما على موقعك الخاص أو حسابك بالتواصل الإجتماعي وتعطي الزوار خيار الشراء لهذا المنتج. بعد إستقبال المبالغ, تنتج القطعة بطباعة التصميم عليها وإرسالها للزبون.

بداية البرنت أون دبماند

نبذة بسيطة قد تفيدك من ناحية تفكيك عناصر هذا المشروع وتقليل تكاليفك قدر الإمكان.

الطباعة عند الطلب ليست فكرة جديدة إطلاقاً. بمعنى أصح, بدأت من أكثر من 50 سنه. الطباعة عند الطلب كانت ولا تزال مرغوبة بشكل كبير لجميع شرائح المجتمع. بعض الشرائح مثل, الهدايا الخاصة, الموظفين والزي الرسمي للشركات, التحف والمجوهرات.. والكثير.

خلال السنوات القليلة الماضية, برزت مجموعة من الشركات لتسهيل عملية الطباعة والتوصيل لكي يكون عملك فقط التصميم والدعايا. مثل Printful و Printify والكثير من الشركات الأخرى. في البدايات أي عام 2014, كان النجاح المبهر للمصممين ومواقع الدروبشيبينغ. فخرجت الشركات بهدف جديد وهي ربط المنصات المشهورة مثل شوبيفاي ووردبريس لها. ويتم إستلام طلبات الزبائن أوتوماتيكياً للشركة المصنعة, وتتم الطباعة والتوصيل بدون أي تدخل منك.

في وقتنا الحالي برزت شركات إكتسحت السوق من ناحية الطباعة عند الطلب مثل Teespring و Merch By Amazon وأعطتك الفرصة بإستغلال سمعتها وتقوم هي بجميع المهام من طباعة وتوصيل ودعايا, ما عليك إلا التصميم فقط.

هل هذا معقول؟ هل ممكن أن أقوم بالتصميم فقط وكسب المال؟

الجواب هنا صعب لسبب واحد فقط. الدراسات تثبت أن الشخص يحتاج الى 70 الف دولار سنوياً ليكون سعيد. من ناحية عرض المنتجات فقط يستحيل وصولك لهذا المبلغ للأسف. وتحتاج أن تقوم بعمل إضافي بنفس المجال, أي إنشاء موقعك الخاص وحسابات سوشل. وبعدها ترقية المجال لمصانع بالجملة لتقليل التكاليف. هذا المقال للمهتمين بالتصميم فقط وكيفية الربح من مشاريع التصميم

كيف أبدأ؟

5 خطوات للبداية بمشروع الطباعة عند الطلب في 2020

الخطوات بتكون بالتسلسل من الأهم, في كل خطوة بحاول أفهمك الطريقة والسبب. بعض الخطوات قد تكون غير مجدية على حسب بلدك. أي بعض الشركات المذكورة قد لا تدعم البنوك في بلدك والتسجيل يكون مستحيل. تستطيع في هذي الحالة تجاهل الإقتراح وإكمال الخطوات الأخرى بقدر المستطاع.

تنبيه:

  • الطباعة عند الطلب تتطلب عناية كبيرة بالتصاميم وعدم تكرار تصاميم موجودة بالسوق. بالشرح سوف أعطيك نصائح في تكرار التصاميم الناجحة بدون مخاطرة.
  • الطباعة عند الطلب “برنت اون ديمان” يعتبر سوق كبير جداً والمنتجات متعددة ليس فقط للملابس.
  • توقع عدم الحصول على أرباح في بدايات المشروع والهدف هو إنتاج أعداد كبيرة من المنتجات للعرض.

الخطوة الأولى: التسجيل بالأسواق والشركات المنتجه والمساعدة ل الطباعة عند الطلب “برنت اون ديمان”

  1. ميرش باي امازون, سوق غني عن التعريف.

هناك بعض الأمور يجب أخذها بالحسبان:

  • السوق كبير جداً من ناحية الإستهداف ,نسبة البيع أقل.
  • بعض البلدان غير مسموح بها بالشراكة.
  • التقديم على الشراكة متعب وطويل وبأغلب الأحيان يتم الرفض لأسباب غير معروفة.

2. تيسبرغ, سوق جديد وبإرتفاع عالي بأعداد الزوار.

  • هذا الموقع يعتبر الأسهل من ناحية قبولك كبائع لكن لن تكون لك الأولوية في الدعايات التلقائية.
  • التركيز على شريحة “نيش” محدد في التصاميم المبدئية, الهدف هو تحريك العجلة بتدخل منك كبداية بالبيع.
  • تيسبرنغ لديهم نظام الثقة, هذا النظام يسمح لهم التركيز بالدعايات للأشخاص الموثوقة والفعالة. ولكي ترفع من مقياس الثقة لديهم ويتم تفعيل الدعايات التلقائية لديهم, يجب ان تبدأ ببيع من 2 الى 10 منتجات بنفسك.

3. ريدببل, هذا الموقع قريب من تيسبرنغ. يعطيك القبول السريع كبائع وتبدأ عملية العرض مباشرة وسيتم إدراج منتجاتك تلقائيا لنظام الدعايات.

الشركات او المصانع فقط:

برنتفول وبرنتفاي, التسجيل سهل جداً ولا يتطلب منك اي معلومات. سيتم ربطهم مع سوق إتسي وإيبي في حال أردت زيادة عدد المنصات لعرض منتجاتك. طرق الربط موضحة بشكل فيديو او بالصور على برينتفل وبرنتفاي. الفرق بين الشركتين هو أسعار وعدد المنتجات.

الخطوة الثانية: دراسة وإيجاد التصاميم الناجحة:

يتم البحث عن التصاميم من مواقع تعطيك أكبر قدر من المعلومات عن التصميم مثل موقع أمازون وموقع إتسي. قمت بشرح مطول عن طريقة البحث على قناتي باليوتيوب الرابط هنا.

الخطوة الثالثة: التصميم

كما شرحت بالفيديو أنا انصح في بليس ات للمبتدئين وأنصح أيضا التفكير بأخذ بعض الكورسات عن فوتوشوب لكي تتمكن من إضافة التعديلات على تصاميمك في حال تطلب الوضع.

الجميل بموقع بليس إت هو سهولة عمل التصاميم والمكتبة الكبيرة من الأشكال والأفكار. في حال لم تجد ما تريد أنصحك بتجربة موقع كانفا.

كانفا يعتبر من أسهل وأسرع برامج التعديل والتصميم لي شخصياً, لدي خبرة كافيه على فوتوشوب لكن للأسف لا أستطيع إخراج افكاري وخيالي بالشكل السريع والفعال.

كانفا أعطاني متعه إضافية بإستخراج خيال جديد والإستفادة من الأشكال والصور الجاهزة. يذكري كثيراً ببعض ألعاب البليستيشن عندما احاول تصميم شعارات واشكال للشخصيات.

الخطوة الرابعة: عرض التصاميم على المنصات

لكل منصة من المنصات لها طريقة بالعرض. إما من ألوان أو من منتجات.

العوامل المشتركة هي الهدف لكي لا تضيع الوقت وتقوم بالعرض السريع لكل المنصات بأسرع شكل ممكن. أي بمعنا, هدف تصميمك على تيشيرت, لا تميل عن الهدف وتحاول وضعة على منتجات أخرا. إلا إذا كانت خبرتك جيدة بالتصميم وتعلم أنه سيكون مثالي على أكثر من نوع للمنتجات.

في دراسات قامت بها الشركات عن الألوان الأكثر مبيعاً للملابس, توضح أن الألوان الداكنة هي الأفضل.

في منصة تيسبرنغ يجب عليك عمل صفحة خاصة بك تسمى “Front Store” الهدف منها كما ذكرت بالأعلى هو إستهداف شريحة محددة “نيش” وتبدأ ببيع من 2 الى 10 منتجات ومن ثم يتم رفع مقياس الثقة لدى تيسبرنغ ويتم إضافتك للدعايات التلقائية. لمعلومات أكثر حول طريقة عمل البراند من ألوان وأهداف قم بزيارة هذا المقال. مهمة الصفحة الخاصة بك هي إرسال الزبائن مباشرة لها لكي يشاهدو تصاميمك ويتم البيع بإذن الله.

العرض على منصات إتسي وإيبي مختلفة قليلا. لن يتم تنزيل التصميم لهم ماشرة, يتم تنزيل التصميم وإختيارالمنتجات والألوان من برنتفول وبرنتفاي, ومن ثم يتم نقلها.

الخطوة الخامسة: تكرار عملية التصميم ودعم حسابك الشخصي على تيسبرنغ

في هذة المرحلة تقوم بعمل أكبر عدد من التصاميم للشريحة المحددة وتضعها على تيسبرنغ وبالوقت ذاته تضعها بإنستقرام مع هشتاقات جيدة.

طريقة الدعايا على إنستقرام فعالة جدا في حال قمت بعرض منتجك على عارض أزياء جميل وملفت للإنتباه. كما وضحت لك بالفيديو أنصح في بليس ات لإتمام هذي العملية بكل بساطة وسرعة خيالية.

قم بالنشر وسوف ترى قوة الجمهور وإلي أي مدى سوف تصل. في بعض الأحيان تكون الشريحة المستهدفة أقل فعالية من غيرها. لا تستسلم وحاول مرة اخرا. ضع في بالك أن الهدف هو بيع من 2 الى 10 قطع فقط.

الخطوة المستقبلية: عمل متجرك الخاص

لي شخصياً ولقِلت علمي في بداياتي بهذا المشروع لم أكن أعلم بالشركات والأسواق الكبيرة وطريقة إستغلالها. وأضعت الكثير من الوقت بالتعلم على صناعة متجر خاص بي للطباعة عند الطلب. تم بحمد الله صناعته وبدأت بمرحلة الإستهداف. ولكن الوقت الضائع كان بمقدوري عمل منصات بجميع الأسواق وعرض المنتجات وتجربة السوق قبل بذل كل هذا الجهد على شريحة قد لا تكون ناجحة.

في حال تم وصولك لمرحلة جيدة بالفهم عن السوق وشريحتك وأردت أن تبني متجرك, قم بمراسلتي وسوف اضيف لك دورة كاملة مجانية عن صناعة متجر ناجح للبرنت اون ديماند. إقرأ المزيد عن ياسر.

0 0 vote
Article Rating
مشترك
نبهني في حال
guest
7 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
خالد الشحام

الله يوفقك يا ياسر لي شهر ابغا واحد يشرح هالامور وانت حطيتني خلاصة الشهر كامل وزدت عليها اشهد بالله

خالد الشحام

تحياتي لك

Maya

شكرا لك على التفاصيل المهمة التي وضحتها لنا.

كما قلت (في حال تم وصولك لمرحلة جيدة بالفهم عن السوق وشريحتك وأردت أن تبني متجرك, قم بمراسلتي وسوف اضيف لك دورة كاملة مجانية عن صناعة متجر ناجح للبرنت اون ديماند)

ارجو ان ترسل لي كورس مجاني لصناعة متجر برنت اون ديماند

لك كل الشكر

آلاء

هل اقدر احط اسمي او توقيعي كحقوق على التصاميم في جميع المنصات التي تم ذكرها في المقال ؟

mssme

اكثر من رائع جزاك الله خيرا و سدد خطاك ..

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!