تصميم العلامة التجارية بالشكل الصحيح؟ “BRANDING”

أنا ياسر الدبيخي, متخصص بناء وإدارة الشركات الناشئة والمتوسطة في مدينة نورويتش البريطانية. أمتلك 4 شركات خاصة وأدير الكثير من الشركات المحلية من ناحية تقوية العلامة التجارية وجذب الزبائن.

المعلومات المقدمة بهذا المقال عن تجربة شخصية وليس كلام جرائد. أتمنى منك أخي الكريم عدم التساهل بقيمة المعلومات المقدمة وأخذها بمحمل الجد. أتمنى التوفيق والنجاح للجميع بإذن الله.

أيش هدف العلامة التجارية “البراندنق”؟

براند بالعربي يعني تخصصك. صورتك للجميع انك متخصص بالشيء المقدم للناس. حتى في حال أنك عديم الخبرة أو خبرتك قليلة بالمنتج! صدقني ستتعلم بفترة بسيطة جداً اذا بديت مرحلة البناء.

البراند يعتبر أقوى طريق لضمان نجاحك. كيف؟؟ اي شخص متابع لمحتواك إما منتجك أو خدمتك, يتسائل بشي واحد فقط! هل كلامه هذا صحيح أو لا؟

خطوات بناء العلامة التجارية الناجحة:

أولاً: تعَرفْ على إستهدافك:

قاعدة: الناس تبحث عن المشاكل قبل الحلول باي شي كان. فطرة بالإنسان وانت لازم تلعبها صح.. كيف تجعل الشخص هذا يثق فيك؟ الجواب: بناء “براند”.

البراند هو واجهتك للناس ومشاعر الناس تجاهك. كل ما كانت مشاعر الناس تجاهك جيدة كل ما زادة نسبة نجاح العلامة التجارية.

أسئلة التعرف على إستهدافك:

  1. ما هي شريحتك المستهدفة؟
  2. ما هي المشاكل التي يواجهها الأشخاص في هذة الشريحة؟
  3. ما هي الحلول المحتملة لهذة الشريحة؟
  4. ما هي طرق توصيل الحلول للشريحة؟
  5. أين سيتم نشر هذة الحلول؟
  6. ما هو عرضك للمشتري؟
  7. ما هي طرق تكرار البيع للزبائن الحاليين؟

نبدا بحل جميع الأسئلة:

1. ما هي شريحتك المستهدفة؟

تحديد الشريحة يعتبر تقني بحت! …. المقال هذا بيعطيك كل الوسائل الحديثة للبحث عن الشرايح الناجحة للمنتجات الحية للدروبشيبينغ خاصة وللمنتجات كلها عامة.

2. ما هي المشاكل التي يواجهها الأشخاص في هذة الشريحة؟

لكل شريحة مستهدفة مشكلة أو مشاكل تدور برؤوس الأشخاص. كل ما عليك هو أن تجد هذي الاسئلة. وبالتالي تمحور إلقائك وبنائك للعلامة التجارية لمصلحة حل هذة المشاكل.

أفضل طريقة لأيجاد هذة الأسئلة هي من الريفيوز, تعليقات الزبائن. كيف تحصل ريفيوز عن منتجك أو خدمتك؟ تبحثها في منافسينك.

تكتب أكبر عدد ممكن من المنافسين في دفترك الخاص وتدرس منتجاتهم والتعليقات من اشهر مواقع التعليقات للزبائن. إكتب بقوقل إسم المنتج مع ريفيو. يطلع لك مقالات ومواقع ريفيوز تستطيع الحصول منها على المشاكل التي يبحث الناس عن حلول لها.

3. ما هي الحلول المحتملة لهذة الشريحة؟

الحلول نوعين, حلول صعبة وحلول سهلة.

الحلول الصعبة أكثر مخاطرة لكن أكثر ربح وتكون بالأغلب حلول جذرية. تصميم منتج جديد, تبدا عملية التفاهم مع المصنع وتغيير بالمنتج حتى يتم حل أغلب المشاكل للناس. الطريقة مثالية ومتبعة من أغلب العلامات التجارية التي تراها حالياً. لكن نسبة نشوء مشاكل جديدة عالية وخطر خسارة الشركة عالي.

الحلول السهلة تبدأ بتصميم شريحة جديدة أو تغير هدف المنتج ليخدم شريحة جديدة, بالأغلب يتم إختار المنتج وتغير هدفة المقدم من الشركاة المنافسة الى هدف جديد خاص بك. مثال: كوب القهوة التقليدي الى كوب لشرب الحساء “الشوربة” صعبة الإيجاد والتكيف بعض الشيء لكن قليلة التكاليف والمخاطرة بما أنك لن تقوم بإعادة تصميم المنتجات لكن ستقوم بمحورة المنتج بشكل كامل ليدل على أنه مخصص للهدف المعني “لشرب الحساء”. التكاليف تكون على حسب إلمامك بالمنتجات وذكائك.

لديك طريقتين بإختبار السوق قبل البدء بالحلول بشكل كامل:

أولا من الدعايات المدفوعة تحدد الفئة الجديدة لمنتجك وتقوم بدعايات الإختبار. أو ثانياً ومجاناً تبني إستقصائات “Survey” من سيرفي مونكي وترسلها لكل العالم الي بجوالك بالوتساب أو غيرة وتأخذ فكرة مبدئية لكن غير مضمونة بشكل كبير.

4. ما هي طرق توصيل الحلول للشريحة؟

العلامة التجارية مثل ما ذكرت تختلف بإختلاف مشاعر الناس تجاهك. بمعنا آخر, الجمهور مختلف وكبير بالبداية. أسرع طريقة لنجاح براندك أن تتعايش مع الجموهور وبنفس الوقت من دون أي تدخل منك سوف يبني الجمهور مشاعر تجاهك.

تخيل انها علاقة رومنسية.. كيف تبي تخليها تحبك؟

تشاركها كل ما تملك وتقدم لها نفسك. البراند بنائة سهل بالوقت الحالي مهما فكرت بالموضوع وصعوبته فهو الآن اسهل مما كان عليه قبل 10 سنوات.

مثلا: بالوقت الحالي السوشل ماخذ عقول الناس وبكل سهولة تظهر أسمك أمام نسبة كبيرة من الناس مجاناً. وتبدأ بالتأثير وإعجاب الناس وتزيد متابعينك وثقة الناس لعلامتك التجارية.

كيف؟؟

الناس تتبع العفوية والتكرار. تركيزك على تقديم احلى واحسن واجمل وافخم و……إلخ, لن يساعدك بإكتشاف محبينك بالشكل الصحيح. و لن تبدأ بالمراحل المتقدمة. يستحيل تكرار أو حتى صناعة المشاركه المثالية.

إستغل قوة العفويه, قدم الي تقدر عليه بكل صراحة وعفويه وشوف كيف الناس راح تتبعك بجنون. الاساسيات سهلة ورخيصة تحتاج كامريا كويسة, جوالك اذا جديد يكفي, تحتاج منتجك مع خلفية جيدة, تحتاج برنامج تعديلات على الصور جيد, وموقع تركب كلمات على الصور مثل كانفا او غيرة.

وشارك كل يووووووووووووووووووم لتنجح. كل يوم شي جديد تضيفة بالسوشل.

5. أين سيتم نشر هذة الحلول؟

لكل فئة من الناس مكان تجمع. بالاغلب الآن أفضل الأماكن إنستجرام كبداية, والباقي بعد فترة اذا تعودت على الموضوع.

6. ما هو عرضك للمشتري؟

عرضك يجب أن يكون غير قابل لنسيان وغير قابل للرفض. نعم, إخسر بالبداية.

فكر بالموضوع.. تخسر الآن وتنجح بالمرحلة القادمة أو تخسر الآن خسارة كلية؟؟ إذا تكلفة منتجك 100 ريال وسعر السوق 500 ريال! بيعة بسعر التكلفة أو اقل. تبني مجتمع زباين ومنهم تزيد دراستك وجمهورك من الريفيوز والمشاركات.

أغلب العلامات التجارية المعروفة تبدا بهذي الطريقة أنا بنفسي بديت كذا.

7. ما هي طرق تكرار البيع للزبائن الحاليين؟

إعادة الإستهداف أو الريتارقتنق. حصولك على الزبون الوفي. من هنا تبدأ النجاح هذا موضوعها كبير وتقني جداً. تحصل معلومات اكثر هنا

ثانياً: الشكل الخارجي للبراند:

الآن مهمتك مواكبة المنافس بشكل عام مع تخصيص ذوق خاص فيك ولعلامتك التجارية.

1. ألوان البراند

بشكل عام ما تحتاج أن تكون فنان لتحديد ألوان البراند كل ما عليك هو إختيار 3 الوان غير اللون الابيض.

إبحث عن “color wheel” في قوقل قم بإختيار لونين متعاكسات واللون الاخير من درجات الألوان المختارة مثال: أحمر وأخضر وأخضر فاتح أو أحمر فاتح

2. المنصات

توجيه المهتمين لصفحة خاصة. موقع مجلة, موقع ضمن موقع, حساب سوشل. أين تدريد الناس الذهاب ليتعلمون عنك اكثر؟ حدد مكان واحد فقط لكل منصاتك ومنشوراتك.

في الأغلب يتم توجيه الناس للمنتج مباشرة لكن لبناء علامة تجارية موثوقة وعالية الجودة يجب عليك تقوية العلاقة أولاً ثم البيع. قم بإرسال جمهورك الى “لاندنق بيج” صفحة إسقاط.

صفحة الإسقاط تدل على مهارتك وقوتك بشرح العلامة التجارية الخاصة بك. تصميمها مباشر وبسيط وتتضمن كل المعلومات بداستاً بالمشاكل التي يتم حلها من منتجك,

  • عن براندك وكيف كانت بداياتك.
  • عن أول حل توصلت اليه.
  • وثم عن تطوير الحل الحالي ومراحل التطوير المستقبليه.
  • وأخيراً العرض مع ريفيوهات الجمهور.

3. الخطوات التسلسلية للمشتري

مشوار الزبون للشراء. عدد الخطوات المتبعة من المتابعة حتى تقديم الطلب. ركز على كل خطوة بإضافة ألوانك وشعاراتك وكلمات تقوية المشاعر الخاصه بعلامتك التجارية.

مثال: المنشورات >> صفحتك في إنستجرام >> صفحة الإسقاط >> صفحة المنتج >> السلة >> الدفع >> صفحة الشكر >> إيميل التاكيد >> العبوة “البكج” >> إيميل طلب الريفيو

4. تواكب التصميم مع المنافسين

لا تخترع العجلة!

شارك في مرحلة الدوران الكاملة لمنافسيك من المشورة على السوشل وحتى تأكيد الطلب وأيميلات الشكر والريفيو.

5. الاسماء

في أغلب الأحيان الإسم ليس له أي اهمية إلا في حال تقوية محركات البحث, لكن ليس هناك أي دلائل قوية أن للإسم مسببات بنجاح أو فشل الشركات.

بشل عام وآمن قم بإختيار إسم قصير وسهل الحفظ والنطق.

6. الشعارات

الشعار أهميته بدلالته على قصة المنتج. يفضل في بداياتك أن توظف شخص محترف يصممه لك.

7. الشراكات

موقعك او منصتك تحتاج شركات مساعدة لك مثل الشات و منافذ الدفع. تاكد أنك تختار شركات تتواكب مع شريحتك المستهدفة. كل ما رتبت موقعك على حسب مايحبه الزبون, كل ما زادة فرصة نجاحك.

8. الخدمات العامة

صفحات الموقع أو المنصة تحتاج تكون متوفرة وسهلة القراءة والوصول. الاسئله والاجوبة, التتبع, التواصل, منا نحن, الخصوصية, منافذ الدفع الامنة, الشروط والاحكام, الترجيع والتلف, شروط وأوقات التوصيل. حتى لو لم يقرأها الزبون. يجب كتابتها مع جودة عالية.

ثالثاً: الجدول الزمني

1. ترتيبات حكومية

فتح مؤسسة وحساب بنك تسهل عليك اشياء كثير ما تتخيلها الان.

2. ترتيبات توظيفيه

إعمل بنفسك بالبداية. بعد تعرفك على مداخل ومخارج البزنس وبعد ما تحصل على مبيعات, قم بالتوظيف لخدمة العملاء والسوشل. وركز وقتك على التطوير من المنتج من الدعاية من المنافذ من الاشاء التي تم ذكرها في الأعلى.

3. ترتيبات المشاركة

منصاتك للسوشل ميديا مستمرة على إنستجرام وبعدها يتم التوجه للمنصات الأخرى.

4. خطط مستقبلية واضحة

بعد كل فترة رتب افكارك ومستقبل البراند هل هناك مجال لزيادة المنتجات؟ هل هناك مجال فتح خط جديد؟ كيف تقلل التكاليف لزيادة الأرباح؟ … إلخ. فكر في هدفك وإبني تجاهه. اذا قررت التوقف يعني حكمت على مشروعك بالفشل.

ختاماً:

نسبة الخطر

البراند خطير ما اخفيك تحتاج تبني وتخسر وقت وجهد وشوية مال لكن اقل بكثييييير من اول الان اغلب الشركات الكبيرة بلسانهم يقولون اي شخص يبدا براند وما ينجح فيه فهو غبي.. هل انت غبي؟

هل تقدر على البراندنق؟

البداية داااايما صعبة والله لو وش تبي تسوي بيكون صعب

لكن هي زي تعلم السباحة او السيكل مره وحدة وبعدها خلاص تقدر تسوي الي تبي والامور جدا بتسير سهلة

البداية بس هي الي بتعيشك باحباط وكلام الناس الخرطي انهم يكسبون برجولهم.

التكاليف

زي ما اتكلم دايم واقول التكلفة المبدئية الي الناس تتخوف منها هي المنصة ومن ناحيتي احس الي يخاف من المنصة ما عنده هدف ولا فكر بالنيش ولا المشاكل والحلول ولاشي ف المنصة فكر فيها اخر شي وحلها بسيط جدا وتقدر تسويا ببلاش

الدعم

لا تبحث ورا الدعم المالي مستحيل تنجح من دعم مالي فقط الاهم تحتاج دعم ثقافي وانا من اكبر المنتقدين على الدعم المالي البنكي والقروض التجارية. تعلم اول قبل تستلف.

تحتاج تعزيز معنوي وجواب لاسالة ما لقيت لها حل؟ كلمني وبإذن الله راح اساعدك..

عناويني موجودة بكل مكان بالموقع

5 1 vote
Article Rating
مشترك
نبهني في حال
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!